الدراسة في قطر

 

تاريخ التعليم في قطر

 

learn-1024x658

الاسلام دعوة هادفة و فكرة سامية عمادها العلم والتعليم ..حيث أن أول آية نزلت في القرآن الكريم كانت دعوة إلى العلم ..

من هنا انطلقت قطر لتطوير التعليم  لبناء دولة عصرية تعتمد على العلم ولتهيئة أبنائها و مواطنيها من أجل المشاركة في نهضة لم يسبق لها مثيل ..

و عند العودة بالذاكرة إلى نقطة بداية التعليم نجد الكتَاب .. و الذي كان عن عبارة عن مدرسة صغيرة مكونة من غرفة واحدة فيها سجادة يجلس عليها المتعلمون ذوي الأعمار و المستويات المختلفة ..و لم يكن هناك أي شرط لقبول المتعلم سوى رغبته في التعلم في أي وقت رغب بالالتحاق بالكتَاب..

كانت المواد هناك عبارة عن ثلاث مواد : العلوم الشرعية، اللغة العربية و الحساب.

من أهم مدارس الكتاتيب :مدرسة الشيخ الرحباني، مدرسة الشيخ الأنصاري ، مدرسة الشيخ ابن حمدان ، مدرسة السيدة آمنة المحمود.

أما في ١٩١٣م افتتح الشيخ محمد المانع المدرسة الأثرية كانت عبارة عن حجرة بقصر الحاكم الشرقي بالقرب من متحف قطر الحالي ، ثم انتقلت لأماكن عديدة.

بقي العلم مقصوراً على الكتاتيب منذ انتهاء المدرسة الأثرية عام ١٩٣٨ م.حتى جاء عام ١٩٤٧م حيث تم اكتشاف النفط في قطر و افتتحت مدرسة تقوم على أساس منهجي في المكان الذي كان مخصصاً للمدرسة الأثرية تحت (اسم مدرسة الاصلاح الحمدية ) نسبة للمغفور له الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني الذي أمر بانشائها.

و في مطلع العام الدراسي ١٩٥١م افتتح أول مبنى مدرسي في البلاد باسم ( مدرسة قطر الابتدائية) التي تضم أربع صفوف مدرسية ابتدائية و تقوم على أساس قواعد تعليم منهجي حديث .

و في نفس العام قام حاكم البلاد الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني بتشكيل لجنة وطنية للاشراف على التعليم سميت لجنة المعاف و قد ضمت كل من الشيخ ناصر بن خالد آل ثاني رئيساً ، الشيخ عبد الله بن تركي عضواً ، السيد قاسم درويش فخرو عضواً، و السيد مبارك بن صالح الخليفي و السيد يوسف بن أحمد الجيداه.

و في العام الدراسي ١٩٥٧ م تسلم الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني رئاسة المعارف و قام باختيار لجنة وطنية لمساعدته في مهامه و اعفاء لجنة المعارف.

و في نفس العام تم اعلان تعميم التعليم في جميع أنحاء البلاد للذكور و الاناث من أبناء قطر و المقيمين على أرضها.

في مطلع العام الدراسي ١٩٥٨ م تم انشاء وزارة المعارف كأول وزارة في تاريخ البلاد و تم تعيين الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني كأول وزير للتعليم و المعارف و تم ارساء قواعد تعميم التعليم ليبدأ مسيرته في قطر .

تعرف على تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة هنا